17

الإندبندنت-

توسع نفوذ داعش بشكل كبير خلال عام من إعلان التنظيم قيام دولته في سوريا والعراق، وتزايد هذا النفوذ بدعم بعض الجماعات الإرهابية الأخرى وإعلانهم الولاء له، وهو ما ساعده على القيام بعدة هجمات في جميع أنحاء العالم. وتوضح الخرائط التالية مدى انتشار نفوذ داعش وحلفائه:

سوريا والعراق

18

يحتل التنظيم رقعة واسعة من أراضي سوريا والعراق منذ يونيو 2014، فقد سيطر على الجنوب واتخذ من الرقة في سوريا معقلًا، بالإضافة إلى الموصل في العراق وتبع ذلك بالسيطرة على تدمر والحدود السورية العراقية، ونظيرتها السورية الأردنية.

لبنان

19

أعلنت حركة “أنصار السنة في بعلبك” والمناهضة لحزب الله ولاءها لتنظيم داعش عقب إعلانه الخلافة، وذكرت تقارير أن التنظيم لديه خلايا نائمة في لبنان، وقد حاول التنظيم السيطرة على بعض القرى اللبنانية في أوائل عام 2015؛ إلا أن حزب الله تمكن من إحباط هجوم له على الحدود السورية اللبنانية.

السعودية

زعمت السلطات السعودية أنها ألقت القبض على 93 شخصًا انضموا إلى داعش في الشهور الأخيرة، وأنها منعت العديد من الهجمات، إحداها كادت أن تضرب السفارة الأمريكية.

وزعمت داعش أن لها العديد من الخلايا النائمة في المملكة، بينما أعلن البغدادي في نوفمبر الماضي أن التنظيم أسس لدولته في السعودية، وأعلن التنظيم عن مسؤوليته عن العديد من الهجمات على المساجد الشيعية.

اليمن

20

أعلن التنظيم عن خلافته في اليمن مطلع العام الجاري، وللتنظيم نشاطات في وسط وجنوب وشرق اليمن خاصة في حضرموت التي قام فيها بمداهمة عدة مواقع عسكرية.

كما أنه نشر فيديو عندما رفع أنصاره راية التنظيم السوداء في العاصمة صنعاء عام 2015، ونفذ عدة هجمات انتحارية ضد المساجد الشيعية ومقار للحوثيين.

الكويت

لم يصل داعش إلى حد كبير إلى الكويت، ولم يظهر نشاط لهم سوى في تفجيرهم لمسجد شيعي قبل أيام، وهو الحادث الذي راح ضحيته 27 شخصًا.

تركيا

رحّلت تركيا في سبتمبر عام 2011 أكثر من 800 أوروبي حاولوا الانضمام إلى داعش؛ إلا أن تركيا لا تزال نقطة العبور الأكثر استخدامًا للوصول للتنظيم المتطرف وهو ما يتسبب في اندلاع معارك بالقرب من الحدود التركية بين الميليشيات الكردية والمتشددين الإسلاميين.

شمال إفريقيا

ليبيا

21

سيطر تنظيم داعش بشكل كامل على مدينة سرت الليبية، كما أنه يحاول السيطرة على درنة ومصراتة للانتشار في جميع أنحاء البلاد.

ويستخدم التنظيم البلاد كساحة للتدريب، كما أن هناك ما لا يقل عن 3000 مقاتل مخلص لداعش على أرض ليبيا.

الجزائر

22

أعلنت جماعة منشقة عن تنظم القاعدة في الجزائر عن مسؤوليتها عن قطع رأس الصحفي الفرنسي هيرفيه جوردال عام 2014، الجماعة المعروفة باسم “جنود الخلافة” أعلنت ولاءها لداعش كما أنهم قتلوا 10 جنود في أبريل العام الماضي.

مصر

23

تعهدت جماعة “ولاية سيناء” بالولاء لداعش، الجماعة تشارك في عمليات إطلاق النار والاغتيالات التي تجري على أرض سيناء.

تونس

24

حتى قبل أن يلقى 38 شخصًا مصرعهم على شاطئ سياحي في سوسة، تعتبر تونس أكبر مصدر للجهاديين التابعين لداعش؛ فهناك تقديرات ترجح انضمام أكثر من 2400 تونسي للتنظيم خلال عام 2011. حتى إن مدينة تطوان تعتبر نقطة إطلاق للمتشددين للسفر من وإلى القواعد في ليبيا.

آسيا

باكستان

25

ظهر تنظيم داعش في باكستان مع إعلان بعض عناصر طالبان المنشقين الانضمام للتنظيم الجديد مع توزيع منشوراته ورفع أعلامه.

وقد سيطر التنظيم على المنطقة التاريخية خورسان والتي تجمع مناطق من باكستان وأفغانستان والهند، وأُعلن أحد قادته والذي كان أحد قادة طالبان السابقين حاكمًا لتلك المنطقة.

أفغانستان

ليس هناك وجود رسمي للتنظيم في أفغانستان إلا أن بعض الجماعات المسلحة أعلنت ولاءها لداعش بعد أن استهدف التنظيم الجديد الشباب المصاب بخيبة أمل في صفوف القاعدة، كما أن بعض أنصارهم رفعوا أعلام داعش بالقرب من كابول ومنطقة الحسكة.

ترجمة: صحيفة التقرير

Advertisements