شهران فقط مرا على تولي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وزارة الدفاع السعودية، وشاء القدر أن يدير أول حرب تقودها بلاده، والتي حملت عنوان “عاصفة الحزم”، ضد الحوثيين في اليمن.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن محمد بن سلمان (30 عامًا)، أشرف على الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين في اليمن، حيث وصل إلى مركز عمليات القوات الجوية لقيادة العملية، لمتابعة التطورات.

وبثت التلفزة السعودية لقطات لـ(بن سلمان) من داخل غرفة العمليات، كما بثت لقطات أخرى لاستقبال محمد بن نايف، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، حيث أطلع وزير الدفاع على تفاصيل الخطط والعمليات العسكرية، وذلك قبل انطلاق الطائرات السعودية مباشرة، وفق التلفزة السعودية.

وقبيل 4 أيام من انطلاق عملية “عاصفة الحزم”، وصل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، إلى مدينة جازان الأحد الماضي، في زيارة تفقدية للمنطقة الجنوبية، قرب الحدود مع اليمن، وبحث خلالها مع قائد المنطقة الجنوبية، وقائد قوة جازان، وكبار ضباطها سبل تعزيز منظومة العمل العسكري في المنطقة، فيما كانت تلك الزيارة أولى المؤشرات على أرض الواقع على احتمالية قيام السعودية بعمل عسكري في اليمن.

وهذه هي المرة الأولى التي تأخذ فيها المملكة العربية السعودية زمام المبادرة وتقود حربًا، حيث اكتفت في حرب تحرير الكويت ضد الرئيس العراقي الراحل صدام حسين (17 يناير إلى 28 فبراير 1991)، بالانضمام إلى التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية.

ويُعتقد أن الأمير محمد بن سلمان من أصغر وزراء الدفاع حاليًا في العالم، وهو يعد أصغر وزير دفاع تقلد هذا المنصب بالسعودية (وهو في عمر الـ30)، فيما سبق أن عُين الأمير سلطان بن عبد العزيز وزيرًا للدفاع وهو في عمر 31 عامًا، وظل بالمنصب لمدة نصف قرن حتى وفاته في أكتوبر 2011.

وأصدر الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، أمرًا ملكيًا، يوم 23 يناير الماضي، عين بموجبه نجله الأمير محمد (30) وزيرًا للدفاع، ليكون أول حفيد من أحفاد الملك عبد العزيز يتولى منصب وزير الدفاع منذ عام 1962.

كما أصدر أمرًا ملكيًا آخر بتعيينه رئيسًا للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير، خلفًا لخالد التويجري، الذي تم إعفاؤه من منصبه.

أيضًا يرأس الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يقوم بترتيب كل ما له صلة بالشؤون الاقتصادية والتنموية وما في حكمها .

ويعد الأمير محمد بن سلمان، الذي ولد عام 1985، هو أصغر الوزراء في التشكيلة الحكومية الحالية للمملكة، حيث يبلغ من العمر ثلاثين عاماً، خلافاً لمعلومات سابقة تم تداولها، أشارت إلى أنه ولد 1980، وإن عمره 35 عاماً.

ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في 31 أغسطس عام 1985


المصدر: موقع شؤون خليجية نقلا عن الاناضول.

Advertisements