هل جمهورية إيران الإسلامية كيان فاشي؟

خصائص الفاشية بحسب موسوعة ويكيبيديا

واقع النظام الإيراني

الفاشية تمثل أيديولوجيا سياسية راديكالية وتتميز بسلطويتها الأحادية وقوميتها ويناصر الفاشيون خلق حزب شمولي “توتاليتاري” واحد في الدولة يسعى إلى تعبئة الأمة وميكنتها بشكل آلي للانسياق خلف نخبة حاكمة تسعى إلى خلق التلقين والتربية البدنية، وسياسة الأسرة بما في ذلك تحسين النسل.

– مثل وصول محمود أحمدي نجاد إلى سدة الرئاسة الإيرانية تجربة فريدة من نوعها حققت تماهي وتمازج وتبعية تامة بين مواقف الرئيس نجاد والراهبر خامنئي مرشد الثورة، ومن ينظر إلى صورة تقبيل نجاد ليد المرشد يدرك ذلك بالمقارنة مع ماضي علاقة المرشد بالرئيس في عهود مير حسين موسوي وخاتمي ورفسنجاني.

– حملة اعتقالات عديدة ضد ناشطين سياسيين إصلاحيين وحتى محافظين معارضين لنجاد وبعضهم من أبناء وأقرباء رموز الثورة كالشيخ مهدي كروبي ورفسنجاني.

_ حملة إقالات لأكثر من أربعين بروفيسور إيراني في جامعة طهران وتعيين معمم رئيساً للجامعة في المرة الأولى من نوعها.

_ شهد وصول نجاد إلى الرئاسة هبوط كبير جداً في سقف الحريات وتزايد للسلطة الشمولية للدولة وللقوى الثورية المحسوبة على المرشد كقوات الحرس الثوري (البازدران) وميليشيا الباسيج التي ترعرع في كنفها نجاد حيث حظر ما تجاوز الــ10 ملايين موقع إلكتروني وإخضاع مواقع عالمية بارزة مثل موقع موسوعة “ويكيبيديا” وموقع قناة “البي بي سي” باللغة الفارسية وموقع”iTunes” وموقع “يوتيوب” وحتى موقع “Baztab” التابع للمحافظين الإسلاميين في إيران وغيرها من مواقع إلى عملية “مراقبة” و”فلترة” .

_ لا نخفي السلطات المطلقة والبارزة والرمزية الدينية والسياسية التي تعطي هالة قداسة على أوامر وتصرفات المرشد تجعل من طاعته أمر واجب لا خلاف عليه وهو مبني على مزيج من الموروث الشيعي التقليدي وحتى على الفكر السياسي الفارسي الساساني القائم على تقديس الطاعة للحاكم (عهد أردشير بن انوشروان).

– البعد القومي “الآري” في السياسة الإيرانية فاقع جداً بل وربما يعتبر الدينامو الرئيس فعلى الرغم من كون الجمهورية تحمل اسماً وديباجة دستورية إسلامية إلا أن لا يزال النوروز المناسبة الأولى التي يحتفل بها في إيران وهو ما دفع رجل الأعمال الإيراني ورئيس المجلس الإيراني الأميركي تريتا بارسي إلى أن يذكر بأنه في حال تضاد النوروز مع عاشوراء فإنه يتم الاحتفال بالنوروز في إيران وهو ما يعكس قدسية الوحدة القومية الصلبة على الديباجة الإسلامية الفضفاضة.

– في عهد نجاد تم خوض حرب شرسة ضد برنامج تحديد النسل الذي ازدهر في العهود السابقة وبالأخص في عهدي الرئيسين رفسنجاني وخاتمي حيث صرح نجاد بأن تحسين النسل هو مؤامرة مستوردة غربياً.

– الخطاب الإيراني بصفة عامة يعمل على الإسفاف في التذكير بعظمة الحضارة الفارسية والأمة الإيرانية القديمة سواء في عهد الشاه الراحل الذي ابتدع تقويماً فارسياً قديماً أو في عهد “الثورة الخمينية” التي تضطهد مختلف الأقليات الإيرانية غير الفارسية والآرية كعرب الأحواز.

يرى الفاشيون بأن الدولة تحتاج إلى قيادة قوية وهوية جماعية موحدة، بالإضافة إلى الإرادة والقدرة على ارتكاب أعمال عنف وشن الحرب من أجل الحفاظ على دولة قوية. الحكومات الفاشية تمنع المعارضة للدولة وتقمعها.

– ازداد كثيراً في الفترة الأخيرة نفوذ المرشد الإيراني بصورة ضخمة جداً على جميع المنافذ والقوى والسلطات الإيرانية وقد انكشف ذلك مع وصول نجاد لولايتين متتاليتين وما تمخضتا عنه من اضطرابات سياسية.

– منذ وصول نجاد التابع للمرشد تزايدت الاضطرابات الإقليمية بين دول الخليج وطهران، ناهيك من عنجهية الخطاب الإيراني الذي يستفز المجتمع الدولي ويستقوي على دول الخليج بالأخص الإمارات والبحرين بالمناورات العسكرية والتهديدات بالضم والتبعية استناداً إلى مطالبات تاريخية (تصريحات شريعتمداري وناطق نوري وتهديدات أعشاء مجلس الشورى الإيراني) وحتى استعراضات القوة عبر الحرس الثوري والتهديدات بتحريك الخلايا النائمة.

– تمثل المادة الواردة في الدستور الإيراني بشأن دعم المستضعفين في العالم نقطة التوتر الكبرى التي يراها العديد من المراقبين المرجعية الذرائعية للنظام الإيراني لتصدير الثورة والتدخل في الشئون الإقليمية في العديد من البلدان ومنها لبنان والبحرين والسعودية واليمن.

– يمثل القمع الدموي للمعارضين والاحتجاجات سواء في طهران أو الأحواز سمة بارزة ازدهرت في عهد نجاد بمباركة المرشد.

– اعتمد نجاد على موارد بلدية طهران في سبيل دعم جماعة “عبادغران” التي أسسها مع رفاقه اليمينيين، وإهداء العديد من المشروعات الكبرى إلى مؤسسة “الحرس الثوري” بهدف توثيق العلاقة معها ومع “الباسيج” التي استثمرت انتخابيا بمحصول يفوق جميع التوقعات.

– حينما تم توجيه عناصر وأفراد “الحرس الثوري” و”الباسيج” وعائلاتهم للتصويت لنجاد بمباركة المرشد.

الفاشية أيديولوجيا ثورية عابرة للطبقات ومناهضة لليبرالية ومناهضة للوطنية المحافظة ومبنية على مجموعة معقدة من التأثيرات النظرية والثقافية

– يبرز هنا الجانب الشعبوي والمتواضع من شخصية وخطاب الرئيس نجاد الذي يتفاخر دوماً بأنه ابن حداد، ويكثر من مجالسته واحتكاكه بمختلف فئات المجتمع وعلى وجه التحديد الفئات الأكثر فقراً، مما دفع أحد الكتاب البحرينيين المعروفين ممالئتهم للبروباغاندا الإيرانية بوصف نجاد بــ”أوباما إيران”.

– يستخدم نجاد خطاب شعبوي وتحريضي لا يضع حدا لخطوط التدخل الحمراء في موضوعات عدة ومنها القضية الفلسطينية والسياسية الأميركية والعلاقة مع الدول الغربية ودول الخليج المجاورة.

لفظة فاشية مشتقة من كلمة لاتينية وهي fasces وتعني مجموعة من القضبان تربط حول الفأس وهو رمز روماني قديم يرمز لسلطة القاضي المدني وسلطته في إيقاع العقوبات بناء على أوامره، كما أنها مرتبطة بمنظمة سياسية في إيطاليا تدعى fasci وتشبه النقابات

– مثال على ذلك إظهار القوة الخشنة وعضلات الدولة هو أن إيران معروفة بتنفيذ عقوبات الإعدام الجماعية في الشوارع أمام الملأ والقمع الدموي للمظاهرات السلمية في إيران.

الفاشية تناهض الشيوعية والديمقراطية والفردانية والليبرالية والحياة البرلمانية والبرجوازية والبروليتاريا وضد المحافظين في عدد من القضايا وفي حالات أخرى ضد الرأسمالية

– تسود العديد من التناقضات في السياسة الإيرانية فإلى جانب الإرث المرير مع التيار التقدمي واليسار ممثلاً في حزب توده ومجاهدي خلق هنالك انصهار وتصادي عجيب في الآراء في مختلف المواقف المتعلقة بمجلس الشورى في موضوعات السياسة الخارجية وجوانب أخرى من السياسة المحلية نظراً لهيمنة القوى المحافظة والمتشددة.

– رغم أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية منذ انطلاقتها في عهد الرئيس بازركان وبني صدر وحتى خاتمي ونجاد قد تراوحت سياساتها بين يسارية فاقعة وليبرالية إلا أن هنالك برزت رأسماليات عديدة متنافسة لقوى محسوبة على الدولة ومن بينها مؤسسات الحرس الثوري الإيراني

الفاشية ترفض مفاهيم المساواتية والمادية، والعقلانية في صالح تمجيد الفعل والانضباط والتسلسل الهرمي ، والانتصار للروح والإرادة

– يعجب الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بفكر الفيلسوف الإيراني الراحل أحمد فرديد والذي لطالما كرس جل جهده الفلسفي في المواءمة والتشبيك بين الفلسفات الفارسية الإسلامية والفلسفة الغربية من منظور الفيلسوف الألماني مارتن هيدجر الذي تنسب إليه نشأة الأيديولوجيا النازية، كما وعرف عن فرديد العديد من الآراء التي تبرر العنف وتسخف من الديمقراطية الغربية ومنجزاتها الفكرية الحقوقية في مختلف المجالات و تستمسك بتصور أن إيران الإسلامية تقف لوحدها في العالم في مواجهة القوى والمنظمات المتآمرة.

– على الرغم من كون بنية النظام والسلطة الإيرانية متعددة القوى والرؤوس إلا أنها باتت في السنوات الأخيرة أقرب إلى أن تخضع لسلطة ونفوذ المرشد المطلق وقواه ومؤسساته الثورية التابعة له والمزاحمة أحياناً لسلطة الدولة كميليشيا الباسيج.

اقتصادياً يناهض الفاشيون الليبرالية باعتبارها حراك بورجوازي والماركسية باعتبارها حراك بروليتاري لأنها جميعاً تقوم على طبقات اقتصادية مستثناة.

النخبة الإيرانية الحاكمة تناهض على الملأ الليبرالية والماركسية باعتبارها بضائع غربية وتعلن استعاضتها عنها بــ”الثقافة الإسلامية”.

يعمل الفاشيون على تبيان أن ايدلوجيتهم عابرة للطبقات اقتصادياً وتسعى إلى حل الصراع الطبقي لضمان التكافل الوطني .

يدعم الفاشيون النظام الاقتصادي المتعدد الطبقات والمتكامل وطنياً.

على الرغم من سعي نجاد الشعبوي و”المتواضع” إلى التأكيد على أنه ولايته ستشهد القضاء على الفقر ومعاقبة المنتفعين والاستغلاليين وأن إيران في عهده أصبحت أكبر صانع للسلاح مع التفاخر للمجتمع الإيراني إلا أنه لا زال المجتمع الإيراني يرزح بشكل مخيف من التفاوت الطبقي التي زادها سوءً التضخم الناتج عن سياسات نجاد.

معظم الفاشيون هم ضد رجال الدين سواء في الحياة الخاصة والعامة، ونذكر هنا موقف هتلر وموسوليني، ولكن الأخير حبذ في النهاية قرار المصالحة مع الكنيسة الكاثوليكية.

الآية هنا معكوسة من خلال السلطة الكهنوتية المطلقة والمقدسة لرجال الدين وعلى رأسهم المرشد التي تضخمت وتورمت في مختلف مفاصل الدولة.

يشكل نموذج الحركة الفاشية في البرازيل للزعيم بلينيو سالجادو حالة فريدة لحركة فاشية قامت على شبكة تحالفات دينية حيث تهدف إلى خلق دولة متكاملة تستلهم المسيح وتؤمن بالمسيح وتعمل للمسيح وتتقدم بفضل المسيح

– لا ننسى أن نجاد الذي انتمى في شبابه إلى جماعة الحجتية هو أكثر رئيس إيراني ذكر علاقته وصلاته بالمهدي في خطاباته، بل وزعم أن ولايته إنما هي للتمهيد لمجيء صاحب الزمان

سعى هتلر ونظامه النازي إلى إيجاد نسخة خاصة بهم من المسيحية تدعى المسيحية الإيجابية والتي قامت بعمل تغييرات رئيسية من تأويل الإنجيل، وتقول بأن المسيح ابن الله ولكنه ليس يهودياً، كما ادعوا بأن المسيح احتقر اليهود والأخيرين يتحملون لوحدهم مسئولية موته ولكنه تخلى عنها لاحقاً.

– يمكن الرجوع إلى ما ذكرناه بتأثر نجاد بالمنتج الفلسفي لأحمد فرديد.

– على الرغم من أن المذهب الشيعي هو مذهب عربي قح إلا أنه تمازجت مع جذور ومكونات هذا المذهب العديد من المؤثرات العرفانية والغنوصية الفارسية مع ضرورة الرجوع إلى تاريخ الدولة الصفوية، وبالتالي تمثل نظرية أم القرى لمحمد جواد لاريجاني التي سلط عليها الضوء في جامعة طهران عام 1984 رغبة النظام الإيراني في انتزاع الزعامة من العرب وبالتحديد المملكة العربية السعودية للعالم الإسلامي ولو من خلال النفوذ السياسي والاستراتيجي سواء عبر القضية الفلسطينية أو عبر دعم الحوثيين وتحريك الخلايا النائمة خليجياً بهدف “نصرة المستضعفين”.فالهدف أن تكون هذه النظرية الواجهة الجديدة لتصدير الثورة بالقوة الناعمة واسترجاع الإرث الإيراني التليد في الزعامة الذي تسبب بدماره العرب منذ فتح الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) مع فرسنة تراث آل البيت وإلصاق الصفة “الأموية” البدوية بالعرب.

– الأدب الفارسي وبالأخص أشعار الفردوسي صاحب الشاهنامة وسعدي وحتى الأدب الفارسي الحديث حافلة برموز تحقيرية للعرب وثقافتهم “الصحراوية”.

توجه الماركسية اتهامات إلى الفاشية باعتبارها طغيان رأسمالي يحاول أن يجعل رد الفعل الشعبي المحافظ في صالح الطبقة العاملة ولكن في الواقع تقمع الفاشية الطبقة العاملة.

وتدين الماركسية اللينينية الفاشية باعتبارها هجوم سياسي للبرجوازية ضد الطبقة العاملة “؛ وهي خادم”للشركات الكبرى “،و” ملاك الأراضي الكبيرة “، والرأسمالية الزراعية والصناعية، وادعى لينين أن” الفاشية هي الرأسمالية في الاضمحلال

– يمكن العودة إلى آثار سياسات نجاد على القاعدة الاجتماعية الفقيرة العريضة من الشعب الإيراني وتزايد التضخم والبطالة بسببها رغم عدم جدوى الحلول المؤقتة كتوزيع الأموال بشكل مباشر مع الرواتب.

– إن كان ظهور نجاد لكبح جماح رفسنجاني واتباعه من المنافسين الأقوياء لخامنئي إلا أن هذا النفوذ انتصر لمؤسسات الحرس الثوري الاقتصادية ورأسماليتها في قطاعات الإنشاء والبنية التحتية وتعزز نفوذها حتى إقليمياً ودولياً.

أحمدي نجاد، هل هو المهدي المنتظر؟؟

بعض الأنظمة الشيوعية أعلنت “الفاشية” بما فيها كوبا فيدل كاسترو وفيتنام هوشي منه.

نذكر هنا العلاقات الوثيقة والتقاربات بين راؤل كاسترو وتشافيز وإيفو موراليس وغيرهم من رموز الشعبوية اللاتينية واليسار الثوري.

وقفت الفاشية الايطالية لصالح توسيع حقوق التصويت للمرأة. في 1920، أعلن أن بنيتو موسوليني “الفاشيون لا تنتمي إلى حشد المتشككين الذين يقللون من أهمية المرأة الاجتماعية والسياسية. من يهتم حول التصويت؟ أنت ستصوت!”.

رغم تمتع الإناث في إيران بحق التصويت الانتخابي وبروز حراك سياسي واجتماعي ناشط في صفوف المعارضة النسائية وفوز المحامية الإيرانية شيرين عبادي بجائزة نوبل للسلام وسط امتعاض القيادة الإيرانية التي قللت من قيمة الجائزة، إلا أنه هنالك غياب ملحوظ وشديد في وجود أي منصب رئيسي ودور قيادي لامرأة في الحكومة الإيرانية وهو ما قد يعود إلى هيمنة النخبة الإيرانية المحافظة والشعارات “الإسلامية”

تعزيز مبادئ الفاشية البطولة الذكورية، والنزعة العسكرية، والانضباط ورفض التعددية الثقافية.

– يتفاخر نجاد بمشاركته مع القوات الخاصة للحرس الثوري في أخطر عملية ناجحة حينما تغلغل “الحرس الثوري” بحوالي 180 كيلومتر داخل الحدود العراقية الشمالية نحو مصفاة كركوك لأجل تدميرها في سبيل قطع الإمدادات النفطية عن القوات العراقية، بالإضافة إلى ما يتمتع به أحمدي نجاد من علاقات عريقة مع “فيلق بدر” والعديد من المسئولين العراقيين حالياً، إذ كان المنشأ التاريخي لهذه العلاقات السياسية في قاعدة “رمضان” العسكرية.

– تسود في المجتمع الإيراني فرض رؤية المرشد خامنئي والرئيس نجاد وأفكار رجل الدين الإيراني المتشدد مصباح يزدي بشأن “الثورة الثقافية الإسلامية” وتطهير المجتمع الإيراني المسلم من تلوث الإصلاحيين والليبراليين والأفكار المستوردة.

– يمكن الرجوع لما ذكرناه سلفاً بشأن النفوذ العسكري – الاقتصادي لمؤسسات الحرس الثوري الإيرانية بدعم من المرشد والرئيس بصورة غير مسبوقة من اختلال ميزان القوى في إيران.

– يمكن العودة إلى ما ذكرناه بشأن مساهمة نجاد ودعوته لـ”ثورة ثقافية إسلامية” في الجامعات والمؤسسات الثقافية الإيرانية.

ترجمة وإعداد: خالد المطوع

المصادر الكتابية:

· Treacherous Alliance: The Secret Dealings of Israel, Iran, and the United States , Trita Parsi

· Ahmadinejad: The Secret History of Iran’s Radical Leader, Kasra Naji

· صِدام الأضداد في سيرة نجاد! 1 و2و 3 ، خالد المطوع، صحيفة الوسط

· وكالات أنباء عالمية

· موسوعة ويكبيديا

المصادر الصورية:

my.opera.com/Saffee/albums/showpic.dml?album=…‎

http://www.mehrnews.com/…/2009/05/447768_orig.jpg

http://www.khaberni.com/assets/images/19013_19108.jpg

img403.imageshack.us/…/8899/fcb17786e0kw5.jpg

http://www.shreet.com/articles/view/thread/id/20730‎

http://www.nabanews.net/photo/09-12-27-43753138.jpg

http://hespress.com/?browser=view&Egyx

Advertisements